الخميس، 27 فبراير 2014

الادمان على حبوب الكبتاجون

الكبتاجون
الادمان على حبوب الكبتاجون
الادمان على حبوب الكبتاجون

تعتبر حبوب الكبتاجون المنشطة من اكثر الادوية التي يساء استخدامها، كثير من الحبوب المنشطة المتداولة في الاسواق السرية (السوق السوداء) هي حبوب مصنعة في مصانع غير مرخصة (كثير من هذه الحبوب مصنع في شقق او بيوت في بعض الدول العربية، بمعدات بدائية، ومواد لايعرف احد كنهها، وكثيراً ماتخلط بالحشيش، او بعض المواد المنشطة الأخرى وتهرب الى بعض دول الخليج .

وتباع بمبالغ كبيرة، لذلك فإن الاتجار بها مغر لضعاف النفوس والذين يرغبون في ارباح سريعة، لذلك فالعقاب الصارم يجب ان يستمر حتى يردع من تسول له نفسه تهريب هذه السموم الخطرة ويجعل الشباب يدمنون عليها) لذلك وفي كثير من الاوقات يكون تركيبها ليس صافياً كما ذكرت سابقاً، ولكن مخلوط ببعض المواد المنشطة الأخرى وفي احيان آخرى، يكون تركيبها غير معروف تماماً بل يكون فيه بعض المواد المهلوسة، والتي تضر كثيراً بالدماغ.

الكبتاجون او ابو ملف او الابيض او ملف شقراء و له كثير من التسميات في المجتمعات المختلفة، وفي مصر يعرف بالبرشام( وفي مصر كثيراً مايخلط مع مواد مهدئة، وان كان في كثير من الاحيان لايعرف ما المواد التي يتكون منها).

فيم تستخدم حبوب الكبتاجون ؟

كانت هذه المادة تستخدم في علاج الاكتئاب في فترات سابقة، حين كان الاكتئاب غير معروف بصورته الحالية، فكان الاطباء يصفونه للمرضى حتى يعطيهم النشاط. بعد ذلك لاحظ بعض العاملين في مجال الصحة النفسية بخاصية هذه المادة التي تساعد على السهر، فجربوا أحد مشتقاهتها المقنن علمياً في الاشخاص الذين يعانون من كثرة النوم المرضي (Narcolepsy) وقد ساعد هذا المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب في التحسن وخفت نوبات الاصابة بالنوم المفاجئ، والتي تحدث في اي وقت بما في ذلك وقت العمل او احياناً في مواقف خطرة، مثل قيادة سيارة او تشغيل مكائن ثقيلة والتي يمكن ان تسبب في حوادث.

هذا العلاج يستخدم ايضاً في علاج فرط النشاط الزائد عن الاطفال، وفي الاطفال التوحديين، وكذلك الاطفال الذين يصابون ببعض التلف البسيط في بعض خلايا الدماغ والذي يحدث بعض السلوكيات غير المرغوبة بها نتيجة ذلك.

هل يتم استخدام الكبتاجون علاجيا ؟

نؤكد على أنه في الحالات العلاجية يستخدم بعض مشتقات الامفيتامين المصنع في مصانع معروفة، ويكون غالباً لايتناسب مع مزاج المدمنين، وذلك لان الشركات المصنعة تعلم بأن بعض الشباب يسئ استخدام هذا العقار، فيحاولون جعله (قدر المستطاع) صافياً غير مخلوط بأي شيء من المواد المنشطة الأخرى . 

معظم مواد الامفيتامين ممنوعة التداول إلا بوصفات طبية، حيث انها ادوية تخضع للرقابة حسب منظمة الصحة العالمية ولاتباع هذه الادوية في اي مكان الابوصفة طبية، ومايفعله البعض من تعاطٍ لهذه الادوية دون وصفة طبية فهو خطأ كبير يقترفه الانسان بحق نفسه وبمن يحيطون به، لانه كما ذكرت سابقاً فإن من يبيعونها بدون وصفات، تكون هذه الحبوب مصنعة في اماكن سرية، وتكون مخلوطة بمواد ضارة.

سوء استخدام الكبتاجون :

يبدأ الشخص عادة في استعمال هذه الحبوب في مرحلة المراهقة او بداية العشرينيات من العمر، حيث يبدأ كثير من الطلاب نتيجة نصائح من بعض زملائهم، بأن هناك حبوباً تجعل الطالب يسهر ويستطيع التركيز مما يساعده في الدراسة والحصول على معدلات مرتفعة. للأسف بعض الطلاب- خاصة في المرحلة الثانوية او بداية الجامعة- يستمع لمثل هذه النصائح نظراً لان الطالب في هذا السن يكون تواقاً لتجربة الجديد والشعور بأنه رجل كبير، ويفعل اشياء سرية، ولايخبر احداً بما يفعل. 

ايضاً الدراسة في مجموعات يجعل بعض الطلبة يضع الحبوب المسهرة (الابيض او الكبتاجون) في اباريق الشاهي والتي يشرب منها الجميع، لذلك فإن هناك من يغش في تناول هذه الحبوب من قبل بعض زملائه.

 وللآسف فإن استخدام حبوب الكبتاجون منتشر في الدول العربية بلا استثناء، و استعمال هذه الحبوب منتشر اكثر بكثير مما يتوقع المسؤولون في القطاعات الصحية والامنية. ايضاً يستخدم هذه الحبوب المنشطة الاشخاص الذين يتطلب عملهم سهراً اثناء الليل، مثل الفنيين الذين يعملون بنظام الفترات، وكذلك الذين يتطلب عملهم الخفارات الليلية، وفئة كبيرة من سائقي سيارات الاجرة يستخدموا الكبتاجون لكي يعملوا في الليل ويسهرون ويستيطيعون العمل وقطع مسافات كبيرة، وعدم التوقف للراحة وهناك فئة أخرى تتعاطى الكبتاجون لرفع المزاج، حيث يجدون في الكبتاجون مادة ترفع مزاجهم وتجعلهم مبسوطين (وهو انبساط زائف) وكذلك تمنحهم الطاقة والنشاط المؤقت الذي يعقبه الخمول والارهاق ، المغنون والفرق الموسيقية التي يتطلب عملهم السهر ليلياً فإن كثيراً منهم يتناولون الكبتاجون او احياناً مواد منشطة آخرى قد تكون اقوى تأثيراً من الكبتاجون، وبالتالي اشد ضرراً.

ماهو تأثير الكبتاجون؟

الكبتاجون هو احد مشتقات مادة الامفيتامين، وهذه مادة كيميائية منشطة، ترفع المزاج وتقلل الحاجة الى النوم وكذلك تقلل الشهية للاكل (لذلك فإن اكثر المواد التي تستخدم للتخسيس تحوي مادة الامفيتامين المنشطة) هذه الآثار جعلت الكثير من طلاب البحث عن سعادة سريعة يلجأون لهذه الحبوب الضارة من جميع النواحي. 

استخدامات الكبتاجون

كذلك فإن بعض من يرغبون في فقدان الوزن بسرعة وبدون مجهود يستخدمون الكبتاجون، وفي احيان كثيرة دون ان يعرفوا عن تركيب الحبوب التي يتعاطونها، وربما من يصفها لهم لايخبرهم عن التركيب الحقيقي للمواد التي يصفها لاستخدامهم حتى لايفقد الزبائن الباحثين عن فقد سريع لبضعة كيلو جرامات خلال ايام دون بذل اي مجهود كما اسلفنا فإن اكثر من يستخدم هذه الحبوب هم الراغبون في السهر والباحثون عن اي مادة تعطيهم طاقة، حتى لو كانت هذه المادة ضارة.

الذين يستخدمون الكبتاجون يسهرون فعلاً، ويشعرون بطاقة زائدة، ولكن ذلك شيء مؤقت وخطير. يستطيع الشخص العادي التعرف على من يتعاطون الكبتاجون من الهالات السوداء حول العينين جراء السهر المتصل، وكثير مايهمل الشخص الذي يدمن الكبتاجون مظهره، ويبدو كشخص مختلف لمن يعرفه من قبل، ويشعر اي شخص يتعامل مع مدمن للكبتاجون بأن هذا المدمن به شيء غير طبيعي فهو يعاني من القلق الواضح، وكذلك عدم الاستقرار في مكان واحد، اضافة في كثير من الاحيان الى كثرة الحركة، وايضاً الثرثرة المتواصلة نتيجة الشعور بالطاقة الزائدة وايضاً عدم التركيز.

الآثار الجانبية لتعاطى حبوب الكبتاجون :

اكثر الاشخاص الذين يتعاطون الكبتاجون لايعرفون المضار التي يمكن ان يسببها الكتباجون، ولعل بعضها خطير على حالة المدمن الجسدية والعقلية. 

فالكبتاجون يسبب القلق الشديد لمن يتعاطاه، ويبدو لمن يعرفه جيداً بأنه في وضع غير طبيعي مع اصرار المتعاطي بانه طبيعي جداً، لكنه سعيد ومنشرح الصدر، ويتمنى لو ان هذا الشخص الذي يعاتبه يعيش معه في نفس المزاج المنشرح. الكبتاجون يسبب الشكوك المرضية، و كثيراً مايحدث الشكوك التي تصل الى ان تصبح اضطراباً يحتاج تدخلاً سريعاً للسيطرة على هذه الشكوك المرضية الشديدة التي انتابت المتعاطي. 

ايضاً الكبتاجون يمكن ان يسبب اعراضاً ذهانية مثل الهلاوس السمعية وكذلك البصرية ويمكن ان يصبح الشخص عدوانياً ويؤذي من حوله، لانه يعتقد بإمور خاطئة، كأن يعتقد بأن من معه يريدون ايذاءه، فيسبق هو بالدفاع عن نفسه كما يتوهم. 

وتكون الكارثة لو كان مثل هذا الشخص يحمل سلاحاً، كأن يكون عاملاً في قطاع عسكري، او ان يكون يعمل في وظيفة تتطلب التركيز مثل ان يكون فني كهرباء مسؤولاً عن تشغيل مكائن ثقيلة فيقوم بتخريب المكائن والعبث بما حوله من معدات.

هل يدمن الشخص على الكبتاجون؟


الاجابة ببساطة: نعم يدمن الشخص على الكبتاجون، ويصبح المتعاطي يريد جرعة اكبر مع طول استخدامه للكبتاجون، حتى يصل الى المرحلة التي كان يصل لها من قبل، وحتى يشعر بالشعور الذي كان يصل اليه في الماضي عندما كان يتعاطى حبة او حبتين، يصبح يتناول خمس حبات او اكثر، وهكذا يصبح يحتاج لجرعات اكثر فأكثر كلما توغل في استخدام الكبتاجون.

التوقف و الأعراض الإنسحابية:

ماذا يحدث اذا توقف المدمن فجأة عن الكبتاجون؟

اذا توقف الشخص الذي يتعاطى الكبتاجون عن التعاطي فجأة، فإنه سوف يعاني من اعراض انسحابية، مثل زيادة الشهية للاكل،الخمول الشديد والنوم ربما لبضعة ايام بعد التوقف. الاكتئاب الشديد ايضاً واحد من اهم الاعراض الانسحابية والتي قد تنتج عند التوقف المفاجىء عن الكبتاجون، وربما قاد هذا الاكتئاب الى الانتحار.

علاج الكبتاجون


1 - لعلاج الكبتاجون على المدمن أن يمتلك البصيرة والرغبة والإرادة الصادقة والدافعية للعلاج من ادمان الكبتاجون ، وعلى الأهل والمختَصِّين استخدام مهارات زيادة الدافعيَّة؛ لحَثِّ المدمنين على العلاج، والتوقُّف عن التعاطي.

2- تعاون الأهل – كوالدين، أو صديق صالح – لإقناعِه بالتوقُّف النهائي عن تعاطي المواد المخدِّرة، مِن خلال:

• شرح الأضرار الصحيَّة والنفسيَّة والاجتماعيَّة للإدمان على الحشيش والكبتاجون.

• تنمية الوازع الديني والتثقيف الفقهي بحُرمة تعاطي المخدِّرات.

3- الإقناع: يشرح المختَصُّ الاجتماعيُّ “علي الحربي” سُبُل إقناع المدمنين للذهاب إلى العيادات المختَصَّة على النحو التالي:

• اختيار الوقت المناسب الذي يكون فيه المدمِنُ في مزاج جيدٍ.

• على الشخص الذي يعهد إليه بإقناعِه أن يُذَكِّرَه بإيجابيته وحسناته قبل التعاطي، ثم يذْكُر له السلبيات التي نتجتْ بعد تعاطيه، ثم تذكيره مرة أخرى بفاعليته ودوره الإيجابي في الحياة.

• تبسيط إجراءات العمَليَّة العلاجية؛ لتشجيع المدمِن على الذهاب لتلقِّي العلاج في العيادات الخاصة لعلاج الادمان.

• استخدام أسلوب النمذجةأسلوب النمذجة، مِن خلال ذِكْر بعض النماذج الإيجابية لمتعاطين تعافَوا بعد الخضوع للعلاج، ونماذج أخرى سلبية لمتعاطين تركوا أنفسهم للشيطان والفراغ والمخدِّرات.

• تزويده برقْم العيادات المختَصَّة بــ علاج الادمان.

• منحه وقتًا كافيًا للتفكير في الأمر قبل اتخاذ أيِّ قرار متسرِّع.

• عدم الضغط عليه إذا لم يَسْتَجِبْ مِنَ المرة الأولى، مع المحاوَلة مرة ثانية وثالثة في وقتٍ لاحق؛ (بتصرف).

4- بعد التوقف عن الإدمان، ستظهر بعضُ الأعراض الانسحابيَّة المزعِجة خلال مدة لا تزيد عادة عن شهرٍ واحدٍ، وعندئذٍ يجب حثُّ المدمِن على الذهاب إلى عيادات الإدمان المتخَصِّصة؛ لتقويم الحالة تقويمًا شاملًا، وإجراء الفُحوصات المعْمَليَّة، ثم وضع خُطَّة علاجية متعدِّدة – (نفسية، واجتماعية، ودينية، وتَوْعَوِيَّة، ودوائية) – حسب الحالة، وفي بعض الحالات يتم إخضاع المدمنين للتنويم؛ لتطهيرِ أجسادهم من السموم بعد مُوافقتهم.
Categories:

5 التعليقات:

إرسال تعليق